منتديات عاصفة الصحراء



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالاعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  سر الفصاحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة بوزيان
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 183
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 27
محل الاقامه : المغرب

مُساهمةموضوع: سر الفصاحة    الأربعاء أغسطس 04, 2010 11:16 am


بسم الله الرحمن الرحيم

وبه أثق الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. لقد جاءت رسل ربنا بالحق، صلوات الله عليهم وعلى سيدهم محمد والأبرار من عترته الذين أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً.

أما بعد: فإني لما رأيت الناس مختلفين في مائية الفصاحة وحقيقتها، أودعت كتابي هذا طرفاً من شأنها وجملة من بيانها، وقربت ذلك على الناظر، وأوضحته للمتأمل. ولم أمل بالأختصار إلى الاخلال، ولا مع الإسهاب إلى الإملال، ومن الله تعالى أستمد المعونة والتوفيق.

إعلم أن الغرض بهذا الكتاب معرفة حقيقة الفصاحة، والعلم بسرها فمن الواجب أن نبين ثمرة ذلك وفائدته، لتقع ونقده فيه فنقول: أما العلوم الأدبية؛ فالأمر في تأثير هذا العلم فيها واضح، لأن الزبدة منها والنكتة؛ نظم الكلام على اختلاف تأليفه، ونقده ومعرفة ما يختار منه مما يكره. وكلا الأمرين متعلق بالفصاحة، بل هو مقصور على المعرفة بها. فلا غنى للمنتحل الأدب عما نوضحه ونشرحه في هذا الباب.

وأما العلوم الشرعية؛ فالمعجز الدال على نبوة محمد نبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم هو القرآن. والخلاف الظاهر فيما به كان معجزاً على قولين أحدهما: أنه خرق العادة بفصاحته، وجرى ذلك مجرى قلب العصا حية. وليس للذاهب إلى هذا المذهب مندوحة عن بيان ما الفصاحة التي وقع التزايد فيها موقعاً خرج عن مقدور البشر. والقول الثاني: أن وجه الإعجاز في القرآن صرف العرب عن المعارضة، مع أن فصاحة القرآن كانت في مقدورهم لولا الصرف. وأمر القائل بهذا يجرى مجرى الأول في الحاجة إلى تحقق الفصاحة ما هي، ليقطع على أنها كانت في مقدورهم، من جنس فصاحتهم. ويعلم أن مسيلمة وغيره لم يأت بمعارضة على الحقيقة، لأن الكلام الذي أورده خال من الفصاحة التي وقع التحدى بها في الأسلوب المخصوص. وإذا ثبت بما ذكرناه الغرض بهذا الكتاب، وفائدته، فالدواعي إلى معرفة ذلك قوية، والحاجة ماسة شديدة.

ونحن نذكر قبل الكلام في معنى الفصاحة نبذاً من أحكام الأصوات والتنبيه على حقيقتها، ثم نذكر تقطعها على وجه يكون حروفاً متميزة؛ ونشير إلى طرف من أحوال الحروف في مخارجها. ثم ندل على أن الكلام ما أنتظم منها. ثم نتبع ذلك بحال اللغة العربية وما فيها من الحروف، وكيف يقع المهمل فيها والمستعمل، وهل اللغة في الأصل مواضعة أو توقيف. ثم نبين بعد هذا كله وأشباهه مائية الفصاحة. ولا نخلى ذلك الفصل من شعر فصيح، وكلام غريب بليغ، يتدرب بتأمله على فهم مرادنا، فإن الأمثلة توضح وتكشف، وتخرج من اللبس إلى البيان، ومن جانب الإبهام إلى الأفصاح، فإذا أعان الله تعالى ويسر تمام كتابنا هذا كان مفرداً بغير نظير من الكتب في معناه.

وذلك أن المتكلمين، وأن صنفوا في الأصوات وأحكامها وحقيقة الكلام ما هو، فلم يبينوا مخارج الحروف، وانقسام أصنافها، وأحكام مجهورها ومهموسها، وشديدها ورخوها. وأصحاب النحو، وأن أحكموا بيان ذلك، فلم يذكروا ما أوضحه المتكلمون الذي هو الأصل والأس. وأهل نقد الكلام فلم يتعرضوا لشيء من جميع ذلك، وإن كان كلامهم كالفرع عليه.

فإذا جمع كتابنا هذا كله، وأخذ بحظ مقنع من كل ما يحتاج الناظر في هذا العلم إليه، فهو مفرد في بابه، غريب في غرضه. وفق الله تعالى ذلك ويسره بلطفه ومنه.

فصل في الأصوات

الصوت مصدر صات الشيء يصوت صوتاً فهو صائت وصوت تصويتا فهو مصوت. وهو عام ولا يختص. يقال: صوت الانسان. وصوت الحمار. وفي الكتاب الكريم: " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " وقال الراجز:

كأنما أصواتها، في الوادي، ... أصوات حج من عمان غاد

وقال جرير بن عطية:

لما تذكرت بالديرين أرقني ... صوت الدجاج وقرع بالنواقيس

والصوت مذكر، لأنه مصدر كالضرب والقتل، وقد ورد مؤنثاً على ضرب من التأول. قال رويشد بن كثير الطائي:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cubo
عضو فضي
عضو فضي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 500
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 22
محل الاقامه : مصر

مُساهمةموضوع: رد: سر الفصاحة    الأحد أغسطس 08, 2010 10:37 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.river.ingoo.us
الانهار
عضو متئالق
عضو متئالق


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 300
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 21
محل الاقامه : الأسكندرية

مُساهمةموضوع: رد: سر الفصاحة    الأربعاء أغسطس 25, 2010 4:08 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر الفصاحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عاصفة الصحراء :: الفئة الاسلاميه :: قسم القران الكريم-
انتقل الى: